A partir de cette page vous pouvez :
Retourner au premier écran avec les catégories... |
Détail de l'éditeur
Éditeur جامعة محمد بوضياف المسيلة
Documents disponibles chez cet éditeur


Titre : تجليات البطولة في الحكي الشعبي الجزائري : حاكمة سبع عروش نموذجا Type de document : document électronique Auteurs : رفيقة بوقرة, Auteur Editeur : جامعة محمد بوضياف المسيلة Année de publication : 2012 Importance : 112 ص Format : 30 سم. Langues : Arabe Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire algérienne:magistère Mots-clés : الحكي الشعبي – البطولة الشعبية تجلياتها – تجلياتها- أنواع البطولة – البطل Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : لما كان الأدب الشعبي واحد من أهم الأسس التي تقوم عليها هوية الفرد، فقد سعيت من خلال هدا العمل المتواضع إلقاء الضوء على صورة الحكي الشعبي الجزائري من خلال نماذج الحكي المحلي وإبراز مظاهر البطولة بمختلف تجلياتها في الجانب الشكلي والإنساني والثقافي النفسي والعاطفي ، وبالتالي فالبحث سيكشف عن العديد من الجوانب النفسية والاجتماعية التي يتحلى بها الإنسان العربي عموما والجزائري خصوصا ، ومنه ستظهر الشخصية المثالية الموجودة في ذهنية الإنسان الشعبي والتي يسعى إلى تحقيقها في حياته الاجتماعية تلبية لطموحاته النفسية .
وبعد نهاية رحلتي في دلك العالم البطولي الرائع عرضت أهم النتائج التي استطعت التوصل إليها ، ولعل أهمها أن الصور التي يمنحها الخيال الشعبي للبطل متعددة، وبالتالي فان الأخير سيبقى وليد واقعنا الذي نعيشه، ووليد مجتمعنا، ولهدا فهو يحاكي آلامه و آماله، وهو لا يتجاوز دلك الواقع إلا عندما نسيطر على الأحداث المبالغات والأساطير والخرافات، وان هدا العالم البطولي لن نستطيع مهما فعلنا أن نلم بجميع خباياه بسبب اتساعه وغموضه وعمقه الذي يضاهي عمق النفوس التي أبدعته وأوجدته .
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : عقاب، بلخير تجليات البطولة في الحكي الشعبي الجزائري : حاكمة سبع عروش نموذجا [document électronique] / رفيقة بوقرة, Auteur . - [S.l.] : جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2012 . - 112 ص ; 30 سم.
Langues : Arabe
Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire algérienne:magistère Mots-clés : الحكي الشعبي – البطولة الشعبية تجلياتها – تجلياتها- أنواع البطولة – البطل Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : لما كان الأدب الشعبي واحد من أهم الأسس التي تقوم عليها هوية الفرد، فقد سعيت من خلال هدا العمل المتواضع إلقاء الضوء على صورة الحكي الشعبي الجزائري من خلال نماذج الحكي المحلي وإبراز مظاهر البطولة بمختلف تجلياتها في الجانب الشكلي والإنساني والثقافي النفسي والعاطفي ، وبالتالي فالبحث سيكشف عن العديد من الجوانب النفسية والاجتماعية التي يتحلى بها الإنسان العربي عموما والجزائري خصوصا ، ومنه ستظهر الشخصية المثالية الموجودة في ذهنية الإنسان الشعبي والتي يسعى إلى تحقيقها في حياته الاجتماعية تلبية لطموحاته النفسية .
وبعد نهاية رحلتي في دلك العالم البطولي الرائع عرضت أهم النتائج التي استطعت التوصل إليها ، ولعل أهمها أن الصور التي يمنحها الخيال الشعبي للبطل متعددة، وبالتالي فان الأخير سيبقى وليد واقعنا الذي نعيشه، ووليد مجتمعنا، ولهدا فهو يحاكي آلامه و آماله، وهو لا يتجاوز دلك الواقع إلا عندما نسيطر على الأحداث المبالغات والأساطير والخرافات، وان هدا العالم البطولي لن نستطيع مهما فعلنا أن نلم بجميع خباياه بسبب اتساعه وغموضه وعمقه الذي يضاهي عمق النفوس التي أبدعته وأوجدته .
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : عقاب، بلخير Documents numériques
![]()
THA3-810-006.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : الشعر الشعبي في منطقة جيجل : دراسة سيميائية Type de document : document électronique Auteurs : عبد المنعم قارة, Auteur Editeur : جامعة محمد بوضياف المسيلة Année de publication : 2015 Importance : 274 ص Format : 30 سم. Langues : Arabe Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire:magistère Mots-clés : الشعر الشعبي، دراسة، سيميائية ، التشاكل ، التكرار، التضاد ، الاتصال والانفصال ، الصورة ، التناص Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : يتلخص الموضوع في كونه دراسة للشعر الشعبي سيميائيا، وقد تناولت هذه الدراسة الشعر الشعبي بمنطقة جيجل بالتحليل والمناقشة، معتمدة في ذلك على بعض إجراءات المنهج السيميائي التي تتأسس على العلامة السيميائية وسط النسيج اللغوي، إذ كانت هذه الدراسة مفصلة في مدخل وثلاث فصول بين مقدمة وخاتمة.
وقد انطلقت من المدخل لأقف عن التراث الشعبي للمنطقة، من حيث النشأة والمكونات : إذ تناولت فيه التعريف بالمنطقة من حيث التسمية، ثم التتابع التاريخي، ثم عرجت على الفولكلور، بشقيه المادي، والمعنوي، ثم اللهجات.
أما الفصل الأول فقد تحدثت فيه عن مكونات أو عناصر القصيدة الشعبية ، فكانت مثبتة في شعاب أربعة وهي : الوضعية الاستفتاحية ، الوضعية الختامية، كذلك التوقيع في القصيدة الشعبية، ويضاف إلى ذلك التأريخ في القصيدة الشعبية، وقد خلصت إلى أن الشعراء أرخوا لقصائدهم إما على طريقة حساب الجمّل المشارقة أو المغاربة.
أما الفصل الثاني فقد تحدثت فيه عن سيميائية التشكيل الشعري، ووجدته يتلخص في شعاب أربعة وهي : التشاكل الذي يعتمد على التكرار بفروعه وأشكاله، كذلك التضاد بفروعه وأشكاله، ويضاف إلى ذلك ثنائية الاتصال والانفصال، ناهيك عن الصورة والرمز بفروعها وأشكالها.
وتحدثت في الفصل الثالث عن جمالية التناص في الشعر الشعبي للمنطقة ، فقد وجدته يتمحور حول عناصر أساسية وأهم المصادر المستقاة منها المصدر الديني كأهم مصدر،إذ كان التناص يتجلى في مصادر منها : الموروث الأدبي، والتاريخي، والديني، والأسطوري ، وكل هذا مرده إلى انفتاح الأجناس الأدبية ، وقد بينت في هذه الدراسة كيفية تحقق الوحدة الفنية في شعر الشاعر من خلال التحليل والتطبيق الفعلي وتحليل النصوص المتكاملة.
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : ضيف، عبد المالك الشعر الشعبي في منطقة جيجل : دراسة سيميائية [document électronique] / عبد المنعم قارة, Auteur . - [S.l.] : جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2015 . - 274 ص ; 30 سم.
Langues : Arabe
Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire:magistère Mots-clés : الشعر الشعبي، دراسة، سيميائية ، التشاكل ، التكرار، التضاد ، الاتصال والانفصال ، الصورة ، التناص Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : يتلخص الموضوع في كونه دراسة للشعر الشعبي سيميائيا، وقد تناولت هذه الدراسة الشعر الشعبي بمنطقة جيجل بالتحليل والمناقشة، معتمدة في ذلك على بعض إجراءات المنهج السيميائي التي تتأسس على العلامة السيميائية وسط النسيج اللغوي، إذ كانت هذه الدراسة مفصلة في مدخل وثلاث فصول بين مقدمة وخاتمة.
وقد انطلقت من المدخل لأقف عن التراث الشعبي للمنطقة، من حيث النشأة والمكونات : إذ تناولت فيه التعريف بالمنطقة من حيث التسمية، ثم التتابع التاريخي، ثم عرجت على الفولكلور، بشقيه المادي، والمعنوي، ثم اللهجات.
أما الفصل الأول فقد تحدثت فيه عن مكونات أو عناصر القصيدة الشعبية ، فكانت مثبتة في شعاب أربعة وهي : الوضعية الاستفتاحية ، الوضعية الختامية، كذلك التوقيع في القصيدة الشعبية، ويضاف إلى ذلك التأريخ في القصيدة الشعبية، وقد خلصت إلى أن الشعراء أرخوا لقصائدهم إما على طريقة حساب الجمّل المشارقة أو المغاربة.
أما الفصل الثاني فقد تحدثت فيه عن سيميائية التشكيل الشعري، ووجدته يتلخص في شعاب أربعة وهي : التشاكل الذي يعتمد على التكرار بفروعه وأشكاله، كذلك التضاد بفروعه وأشكاله، ويضاف إلى ذلك ثنائية الاتصال والانفصال، ناهيك عن الصورة والرمز بفروعها وأشكالها.
وتحدثت في الفصل الثالث عن جمالية التناص في الشعر الشعبي للمنطقة ، فقد وجدته يتمحور حول عناصر أساسية وأهم المصادر المستقاة منها المصدر الديني كأهم مصدر،إذ كان التناص يتجلى في مصادر منها : الموروث الأدبي، والتاريخي، والديني، والأسطوري ، وكل هذا مرده إلى انفتاح الأجناس الأدبية ، وقد بينت في هذه الدراسة كيفية تحقق الوحدة الفنية في شعر الشاعر من خلال التحليل والتطبيق الفعلي وتحليل النصوص المتكاملة.
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : ضيف، عبد المالك Documents numériques
![]()
THA3-810-005.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : الشعر الشعبي الديني في بوسعادة : دراسة موضوعاتية فنية Type de document : document électronique Auteurs : سعاد سعاد ارفيس, Auteur Editeur : جامعة محمد بوضياف المسيلة Année de publication : 2015 Importance : 217 ص Format : 30 سم. Langues : Arabe Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire algérienne:magistère Mots-clés : الشّعر، الشّعبي، الدّيني، الإسلام، المدح Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : يعدّ الأدب الشّعبي بصفة عامة والشّعر الشّعبي بصفة خاصة فضاء رحبا للتّعبير والتواصل بين مختلف فئات المجتمع، حيث يتفاعل معهم ليكون لسان حال مشاعرهم مبرزا بذلك كلّ ميولاتهم ورغباتهم ومواقف حياتهم، خاصة الجانب الدّيني الذي يعتبر الرافد المعين والمرآة العاكسة لعلاقات المجتمع من خلال سلوكياتهم ومعاملاتهم وعباداتهم وطريقة عيشهم. إذ يلحظ الدارس للشّعر الشّعبي الدّيني تفاعل الشّاعر الشّعبي مع القيم الإسلامية السّامية التي آمن بها، فجاء شعره معبّرا عن تغلغل العقيدة الإسلامية في نفسه وما تحمله من مضامين استمدتها من القرآن والسّنة.
أسهم الكثير من الشّعراء بشعرهم في ذكر خصال وأخلاق نبيّ الإسلام محمد صلى الله عليه وسّلم والدّفاع عنه وردّ هجمات المشركين.
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : بلنوار، علي الشعر الشعبي الديني في بوسعادة : دراسة موضوعاتية فنية [document électronique] / سعاد سعاد ارفيس, Auteur . - [S.l.] : جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2015 . - 217 ص ; 30 سم.
Langues : Arabe
Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire algérienne:magistère Mots-clés : الشّعر، الشّعبي، الدّيني، الإسلام، المدح Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : يعدّ الأدب الشّعبي بصفة عامة والشّعر الشّعبي بصفة خاصة فضاء رحبا للتّعبير والتواصل بين مختلف فئات المجتمع، حيث يتفاعل معهم ليكون لسان حال مشاعرهم مبرزا بذلك كلّ ميولاتهم ورغباتهم ومواقف حياتهم، خاصة الجانب الدّيني الذي يعتبر الرافد المعين والمرآة العاكسة لعلاقات المجتمع من خلال سلوكياتهم ومعاملاتهم وعباداتهم وطريقة عيشهم. إذ يلحظ الدارس للشّعر الشّعبي الدّيني تفاعل الشّاعر الشّعبي مع القيم الإسلامية السّامية التي آمن بها، فجاء شعره معبّرا عن تغلغل العقيدة الإسلامية في نفسه وما تحمله من مضامين استمدتها من القرآن والسّنة.
أسهم الكثير من الشّعراء بشعرهم في ذكر خصال وأخلاق نبيّ الإسلام محمد صلى الله عليه وسّلم والدّفاع عنه وردّ هجمات المشركين.
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : بلنوار، علي Documents numériques
![]()
THA3-810-008.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : المداورة الإبلاغية في الأمثال الشعبية : منطقة بوسعادة أنموذجا Type de document : document électronique Auteurs : فاطمة الزهراء بوديسة, Auteur Editeur : جامعة محمد بوضياف المسيلة Année de publication : 2015 Importance : 294 ص. Format : 30 سم. Langues : Arabe Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire:magistère Mots-clés : المداورة الإبلاغية - الأمثال الشعبية - منطقة بوسعادة Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : جاء هذا البحث ليطرح إشكالية أسلوب المداورة الإبلاغية في الأمثال الشعبية، فالإنسان تجتاحه جملة من الحالات الشعورية الموزعة بين رغبات و أحاسيس متنوعة، لكنه لا يحظى بفرصة التعبير عنها بطلاقة؛ لوجود مانع ما (ديني ، سياسي ، أعراف و تقاليد ، موقف إكراه)، لذا يلجأ إلى أساليب و حيل ملتوية ابتغاء إرضاء حاجاته، و التعبير عنها.
تأتي الأمثال في طليعة الفنون الشعبية التي ترتكز على السلوك الإنساني و طريقة تملصه و تعامله مع المواقف، حيث تتخذ من أسلوب المداورة الإبلاغية مطية لتوصيل المعاني و تلخيص التجارب، و في هذا جمالية أسلوبية و قيمة معنوية تتصل بحسن التخلص، فضلا عن البعد التداولي المراد من الإبلاغ.
بحيث تحمل الأمثال الشعبية ثنايا الكلمات المشفرة و وراء المبادلات الرمزية فحوى تواصلي و مضمون إخباري و مقاصد ذات شحنات إبلاغية عالية ، كما تمثل في الآن ذاته سجل لغوي غني بمفردات و غريب لهجة منطقة أهل بوسعادة و هذا ظاهر من خلال الجزئيات الصغيرة التي تعرضها الأمثال، و التي تعطي صورة حية لطبيعة اللهجة.
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : مجناح، جمال المداورة الإبلاغية في الأمثال الشعبية : منطقة بوسعادة أنموذجا [document électronique] / فاطمة الزهراء بوديسة, Auteur . - [S.l.] : جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2015 . - 294 ص. ; 30 سم.
Langues : Arabe
Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire:magistère Mots-clés : المداورة الإبلاغية - الأمثال الشعبية - منطقة بوسعادة Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : جاء هذا البحث ليطرح إشكالية أسلوب المداورة الإبلاغية في الأمثال الشعبية، فالإنسان تجتاحه جملة من الحالات الشعورية الموزعة بين رغبات و أحاسيس متنوعة، لكنه لا يحظى بفرصة التعبير عنها بطلاقة؛ لوجود مانع ما (ديني ، سياسي ، أعراف و تقاليد ، موقف إكراه)، لذا يلجأ إلى أساليب و حيل ملتوية ابتغاء إرضاء حاجاته، و التعبير عنها.
تأتي الأمثال في طليعة الفنون الشعبية التي ترتكز على السلوك الإنساني و طريقة تملصه و تعامله مع المواقف، حيث تتخذ من أسلوب المداورة الإبلاغية مطية لتوصيل المعاني و تلخيص التجارب، و في هذا جمالية أسلوبية و قيمة معنوية تتصل بحسن التخلص، فضلا عن البعد التداولي المراد من الإبلاغ.
بحيث تحمل الأمثال الشعبية ثنايا الكلمات المشفرة و وراء المبادلات الرمزية فحوى تواصلي و مضمون إخباري و مقاصد ذات شحنات إبلاغية عالية ، كما تمثل في الآن ذاته سجل لغوي غني بمفردات و غريب لهجة منطقة أهل بوسعادة و هذا ظاهر من خلال الجزئيات الصغيرة التي تعرضها الأمثال، و التي تعطي صورة حية لطبيعة اللهجة.
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : مجناح، جمال Documents numériques
![]()
THA3-810-010.pdfAdobe Acrobat PDF
Titre : الحكاية الخرافية في منطقة وادي سوف : مقاربة سيميائية Type de document : document électronique Auteurs : محمد بوذينة, Auteur Editeur : جامعة محمد بوضياف المسيلة Année de publication : 2014 Importance : 140ص Format : 30 سم. Langues : Arabe Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire algérienne:magistère Mots-clés : الحكاية الخرافية, وظائف بروب, المنهج المورفولوجي, مربع غريماس, البناء العاملي, المنهج السيميائي, الثنائيات الضدية, البعد الدلالي Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : موضوع البحث عبارة عن دراسة سيميائية لمدونة من الحكايات الخرافية لمنطقة وادي سوف, اعتمدت خلالها على دراسات المدرسة الشكلانية الروسية من خلال "فلاديمير بروب" ومنهجه المورفلوجي, واسهامات "جوليان غريماس" السيميائية في النموذج العاملي والمربع السيميائي, وصولا إلى الثنائيات الضدية لـ "كلود ليفي شتراوس".
قسمت دراستي إلى فصل تمهيدي تحدثت فيه على منطقة البحث من النواحي الجغرافية, التاريخية, الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وفصل أول تطرقت من خلاله إلى ماهية الحكاية الخرافية من حيث المفهوم, الفرق بينها وبين الحكاية الشعبية, أهم الخصائص والوظائف, نشأتها, مواضيعها, والرواة والداء اللغوي لها. ثم فصل ثاني موسوم تحت عنوان: البناء العاملي للحكاية الخرافية- مقاربة تطبيقية- حوى المباحث الآتية:
- وظائف بروب.
- الدوائر السبع الفعلة.
- النموذج العاملي.
- مربع غريماس.
- تحديد دلالات دائرتي الخير والشر.
وصولا إلى فصل ثالث وأخير, خصصته إلى الثنائيات الضدية, ثنائيات اختلفت بين الأبعاد الاجتماعية, الانسانية, الثقافية والفكرية...
وأهم النتائج المستخلصة من هذه الدراسة اندرجت في خاتمة البحث.
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : ضيف، عبد المالك الحكاية الخرافية في منطقة وادي سوف : مقاربة سيميائية [document électronique] / محمد بوذينة, Auteur . - [S.l.] : جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2014 . - 140ص ; 30 سم.
Langues : Arabe
Catégories : Lettre et langue arabe:La littérature populaire algérienne:magistère Mots-clés : الحكاية الخرافية, وظائف بروب, المنهج المورفولوجي, مربع غريماس, البناء العاملي, المنهج السيميائي, الثنائيات الضدية, البعد الدلالي Index. décimale : 810 ادب عربي Résumé : موضوع البحث عبارة عن دراسة سيميائية لمدونة من الحكايات الخرافية لمنطقة وادي سوف, اعتمدت خلالها على دراسات المدرسة الشكلانية الروسية من خلال "فلاديمير بروب" ومنهجه المورفلوجي, واسهامات "جوليان غريماس" السيميائية في النموذج العاملي والمربع السيميائي, وصولا إلى الثنائيات الضدية لـ "كلود ليفي شتراوس".
قسمت دراستي إلى فصل تمهيدي تحدثت فيه على منطقة البحث من النواحي الجغرافية, التاريخية, الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وفصل أول تطرقت من خلاله إلى ماهية الحكاية الخرافية من حيث المفهوم, الفرق بينها وبين الحكاية الشعبية, أهم الخصائص والوظائف, نشأتها, مواضيعها, والرواة والداء اللغوي لها. ثم فصل ثاني موسوم تحت عنوان: البناء العاملي للحكاية الخرافية- مقاربة تطبيقية- حوى المباحث الآتية:
- وظائف بروب.
- الدوائر السبع الفعلة.
- النموذج العاملي.
- مربع غريماس.
- تحديد دلالات دائرتي الخير والشر.
وصولا إلى فصل ثالث وأخير, خصصته إلى الثنائيات الضدية, ثنائيات اختلفت بين الأبعاد الاجتماعية, الانسانية, الثقافية والفكرية...
وأهم النتائج المستخلصة من هذه الدراسة اندرجت في خاتمة البحث.
Diplôme : Magistère Directeur de thèse : ضيف، عبد المالك Documents numériques
![]()
THA3-810-011.pdfAdobe Acrobat PDF PermalinkPermalinkPermalinkالبنیة الإیقاعیة في دیوان محمد العید آل خلیفة إسلامیات وقومیات، اللزومیات، الثوریات أنموذجا / سمير عابي
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkسبل وآليات الحصول على المواهب البشرية في ظل التوجهات الحديثة لتسيير الكفاءات في المنظمات / بن سالم ،آمال
![]()
Permalink